القائمة الرئيسية

الصفحات

" التحسين المستمر أفضل من الكمال المؤجل "

6 نصائح سريعة للقائدة الأكثر فاعلية

 



إن دور أي قائد أعمال هو " جعل الموظفين العاديين يفعلون أشياء غير عادية " والإدارة لا تستطيع صناعة قادة فقط كل ما يمكنها فعله هو تهئية ظروف العمل لتصبح قدرات القادة في ظلها ذات كفاءة

ولذلك للقائد دور كبير في نجاح الشركة

كان كولينز وفريقُهُ يعتقدون أن الشركاتِ المتميزةِ، سيكون خلفَها مديرون تنفيذيون من أصحاب الشخصيات الأكثرِ جاذبيةٍ وشُهرة، ولكن في الواقع، وجدوا أن أفضلَ القادةِ الاستثنائين كانوا متواضعين، ويعملون بجِدٍ من دونِ نزعاتٍ للظُهور، فَهُمْ يبدون هادئين، بسبب طبيعتهمُ الأكثرِ تحفُّظًا، لكن لديهِم أيضًا طموحاتٌ احترافية. هذه الطموحاتُ موجهةٌ إلى الشركة وليس إلى أنفسهم

.

ولأهمية وضرورة هذا الدور كان لزاماً على أي القائد أن يتحلى بمجموعة من المهارات والصفات التي تعينه على أداء مهامه وتسهل عليه تحريك الفريق وتوجيهه لتحقيق أفضل النتائج الممكنة ضمن الموارد المتاحة

وفي هذه المقال أشارك معك 6 همسات خاصة بأصحاب الأعمال أجدها مهمة جداً أن تكون ضمن قائمة أولوياتهم :

·         كن مرناً :

فالقادة الأكثر فعالية يركزون على الغايات أكثر من الوسائل، وهم لا يتمسكون بخطط الأعمال والوسائل التي عفا عليها الزمن. تكيف. فالبقاء على قيد الحياة لم يكن للأقوى، ولا للأسرع، إنما لمن كان قادراً على التكيف مع التغيير.

·         لا تهمل صحتك :

فالقادة الذين يستمر تأثيرهم لوقت أطول يخصصون وقتاً للمحافظة على عادات صحية سليمة. ولا يستسلمون لجداول أعمال مميتة.فلابد أن يدرك القائد أن القيمة الأساسية في حياته وأعماله هي صحته

·         ركز على أولوياتك. :

"فالإدارة هي القيام بالأمور "بطريقة صحيحة"، بينما القيادة هي القيام "بالأمور الصحيحة". Peter F. Drucke

·         استغن عن هوس السيطرة والمركزية  :

وظف الموهوبين، املأهم بالرؤيا، قدم لهم كل الدعم، وابق نفسك بعيداً عن التدخل في طريقة قيامهم بأعمالهم. وكن معلماً واستثمر الوقت والموارد لتطوير مهارت من يعمل معك. وزد دائماً من هذه الامور الـ ٥ : الوعي بالذات، تنظيم الأولويات، التحفيز، التعاطف، وتنمية مهاراتك الاجتماعية.

·         انتبه للغة جسدك :

اجعلها أكثر تعبيراً عما تقصده بالفعل، خاصة عند مشاركة الفريق بالاخبار والعروض.و استخدام الأسئلة بطريقة تحث على المشاركة لا التخويف. (مثلا أسأل: كيف يمكننا تحسين ..؟ بدلا من: ما مشكلة ..؟

·         قدم الشكر والثناء الحقيقي لمن يعمل معك.:

لا يمكن لقائد أبداً أن يقدم ما يكفي من الشكر والثناء. لذا لا تتوقف أبداً عن تقديم المزيد منه.و اتبع استراتيجية  

٢٧- استخدم القوائم بكثرة، و"استمر في وضع تحديات جديدة لنفسك" Richard Branson

وأخيراً .........

كن لطيفا لا ضعيفاً، كن واثقاً لا متعجرفاً، كن قوياً لا بلطجياً."
 

 

تعليقات